القصور الكلوي المزمن قد يصيب عدد كبير من النساء في كل أنحاء العالم

١٩٥ مليون يعانين من القصور الكلوي المزمن
السبب الثامن للوفيات في العالم
٦٠٠٠٠٠٠ عدد الوفيات في كل عام

هل تعلم؟

نسبة حدوث القصور الكلوي المزمن عند النساء يعادل بل يكاد يكون أعلى من نسبة حدوثه عند الرجال.

نسبة حدوث القصور الكلوي المزمن عند النساء يعادل بل يكاد يكون أعلى من نسبة حدوثه عند الرجال. وفي بعض الدراسات تبين أن نسبته عند النساء ١٤٪ مقارنة بنسبة ١٢٪ عند الرجال. ولكن عدد النساء اللاتي يعالجن بالتحال الدموي أقل من عدد الرجال. والسبب يعود للاسباب الثلاثة التالية:١- ان تطور مرض القصور الكلوي المزمن أبطأ عند النساء مقارنة بالرجال، ٢- العوائق الاقتصادية الاجتماعية والنفسية كنقص التوعية تؤدي إلى تأخير أو الحرمان من العلاج البديل للمرض. هذا بالاضافة إلى عدم القدرة على تلقي العلاج في مجتمعات تعاني من تدني الخدمات الصحية. وكذلك فإن زراعة الكلى تتم بشكل غير متساوي بين الرجال والنساء وذلك لأسباب إجتماعية وعرفية، وحتى في الدول التي تقدم الخدمات الصحية دون تفرقة يلاحظ أن النساء يشكلن النسبة الكبيرة كمتبرعات وأقل نسبة كمتلقيات للكلية. وعليه فإن هناك حاجة للإضاءة على أهمية المساواة بالعناية الطبية للنساء ورفع مستوى التوعية والتعليم لتحسين إمكانية الحصول على العلاج وعليه تحسين نتائج العلاج.

Read more

بعض أمراض الكلى أكثر حدوثاً عند النساء

بعض أمراض الكلى مثل الذئبة الحمامية أو إلتهاب الكلية الخمجي (الحاد أو المزمن) يصيب بشكل خاص النساء. الذئبية الحمامية تسبب إصابة الكلية من خلال خطأ في عمل الجهاز المناعي الذي يهاجم خلايا الجسم والأعضاء الخاصة به. أما إلتهاب الكلية الخمجي فيصيب إحدى الكليتين أو الاثنين معاً. وهي تبدأ عادةً كالتهاب بولي يصيب النساء خاصةً وترتفع نسبة حدوثه عند الحوامل. وللحصول على نتجة جيدة فأن التشخيص والعلاج يجب أن يتم بأسرع وقت ممكن.

Read more

أمراض الكلية و الحمل

إن القصور الكلوي المزمن يعتبر عامل خطورة مسبب للإشتراكات خلال فترة الحمل بالإضافة إلى نقص الخصوبة. وإن النساء الاتي يعانين من القصور الكلوي المزمن هن بخطر الإصابة باشتراكات أعلى تصيب الأم والطفل. حيث تعتبر هذه الأمهات معرضة لحدوث أمراض إرتفاع الضغط الشرياني والانجاب المبكر. وعادةً هن يعانين من نقص الخصوبة ولكن مع إمكانيات الحمل حتى عند النساء اللواتي يعالجن بالتحال الدموي. و عادة ما يحسن النتجة عند هؤلاء النساء بحال تكثيف جلسات العلاج والغسيل بشكل يومي وعليه ضرورة توفر مراكز تعنى بالنساء بعمر الانجاب. أما في النساء التي تلقين زرع كلية فإن الخصوبة تعود لطبيعتها ونسبة حدوث حمل ناجح تزداد،هذا طبعاً مع ضرورة إستشارة الجهة الطبية المسؤولة عن العناية بالكلية لنجاح العملية وذلك عند التخطيط للحمل. إن هناك حاجة لرفع مستوى ألوعي عند النساء بعمر الانجاب واللواتي يعانين من قصور كلاوي مزمن والذي بدوره قد يتم تشخيصه عند بداية الحمل. بدوره فإن الحمل يعرض المرأة لمشاكل في الكلية مثل: التسمم الحملي الذي يعتبر من أمراض المشيمة التي تؤدي إلى إرتفاع الضغط الشرياني وبيلة بروتينية. وإن أكثر أمراض تسبب المراضة عند النساء والحوامل هي التسمم الحملي- والاجهاض الإنتاني (إلتهاب المشيمة) ونزيف ما بعد الولادة، وتعتبر هذه الأسباب الأساسية للإصابة بقصور كلوي حاد والتي قد تؤدي إلى فشل كلوي مزمن في المستقبل وإن حصول هذه الاشتراكات يعتبر مرتفعا خاصة في البلاد النامية بسبب عدم توفر شروط العناية الصحية في وقتها للحوامل بالإضافة إلى عدم وجود مراكز الغسيل ببعض هذه الدول.

Read more

في هذه المناسبة، اليوم العالمي للكلية و اليوم العالمي للمرأة ٢٠١٨، احتفلت بنفس اليوم لتقدم لنا الفرصة والنصيحة على أهمية صحة المرأة وخاصة صحة كليتيها. وفي الذكرى الثالثة عشر، فإن اليوم العالمي للكلية تعني بتقديم الفرصة لكل شابات ونساء العالم للولوج إلى المعلومات الصحية والتثقيفية حول العناية والوقاية من أمراض الكلية.

عليك أن تشارك

تستطيع تنزيل مصادرنا
تستطيع اضافة نشاطك الخاص بالحملة

سيجمع كل الشعوب من حول العالم للمساهمة في اليوم العالمي للكلية, كيف ستحتفل بهذا الحدث؟ تستطيع اخبارنا من خلال نشر صور عن نشاطك على الخريطة!

شارك معنا في الرسالة

نحن بحاجة لمساعدتك لرفع مستوى التوعية عند أكبر عدد ممكن من الشعوب عن أهمية الكلية وضرورة الحفاظ على وظفتها

اشياء أخرى عن اليوم العالمي للكلية

اليوم العالمي للكلية

حملة توعية عالمية تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية الكلى لدينا

اليوم العالمي للكلية هو حدث عالمي نحتفل به كل عام, في مئات المراكز في العالم مثل اجراء حملات توعية في الأرجنتين الى الماراتون في ماليزيا. وإن هدف الحملات هو رفع مستوى الوعي من حيث الوقاية ومعرفة عوامل الخطورة التي تسبب أمراض الكلية وكيفية العيش معها. والهدف هو صحة الكلية للجميع

ماذا تستطيع أن تفعل من أجل الحفاظ على كليتيك؟

ثماني قواعد ذهبية

  1. الحفاظ على النشاط و الحركة
  2. الحفاظ على مستوى طبيعي لسكر الدم
  3. قياس ضغط الدم
  4. أكل طعام صحي و الحفاظ على وزن مستقر
  5. أخذ الحاجة اليومية من المياه النقية
  6. لا تدخن
  7. لا تأخذ أدوية من غير وصفة طبية خاصة المسكنات و المضادات الحيوية
  8. ضروري فحص وظيفة الكلية بحال كنت تعاني من أحد الأمراض التي قد تصيب الكلية

Contact Us

World Kidney Day
ISN – Global Operations Center
Rue des Fabriques 1b
1000 Brussels, Belgium
Tel +32 2 808 04 20
info@worldkidneyday.org

Global Partners

Join Our Mailing List

Keep up to date with World Kidney Day news by signing up to receive our emails. We only send about six to eight a year, and promise not to share your details with anyone else. Thanks!